روضة أنوار الغدير alghadeer.tk


 
الرئيسيةhomeاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إدارة عالي
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية   الجمعة مارس 05, 2010 10:08 pm

كيف نحمي أطفالنا من
المشكلات النفسية




الطفل
كائن رقيق سهل التشكيل وسهل التأثر بما يدور حوله




ومن هنا تكون مسئوليتنا
نحن الآباء والأمهات كبيرة في تنشئة الطفل وتوجيهه
..



اما الى الطريق
الصحيح فينشأ شابا على نهج سليم بعيدا عن الاضطرابات والمشاكل النفسية
..



واما ان ينشأ مليئاً بالعقد النفسية التي تؤدي به اما
الى الجنوح او
المرض النفسي

نستعرض في هذا القسم الاسباب التي تؤدي الى المشاكل
النفسية
للطفل



والتي علينا ان نضعها دائما في الاعتبار ونتجنبها قدر
الامكان حتى
ننعم بأطفال يتمتعون بصحة نفسية جيدة



أسباب مصدرهاالأب
والأم:



**
المعاملة القاسية للطفل والعقاب
الجسدي والإهانة والتأنيب والتوبيخ
..

يؤدي الى توقف نمو ثقته بنفسه ويملأه الخوف والتردد والخجل



**
الخلافات العائلية التي تجبر الطفل على ان يأخذ جانبا اما في صف الأم او
الأب مما
يدخله في

صراع نفسي



**
التدليل والاهتمام بالطفل الجديد ... فمجيء
وليد جديد يعتبر صدمة قوية قد ينهار بسببها كثير




من الأطفال ..



والطفل يتضايق الى حد الحزن حين يرى طفلا آخر قد حظي بما كان يحظى به



ويمتلك أشياء لا يمتلكها أحد سواه



وكل هذا بسبب تدليل
الوالدين للطفل الجديد امامه وعدم الاهتمام به كما كان من قبل




**
الصراع بين الاب والام للسيطرة على الطفل والفوز برضاه



فيجد الطفل منهما توجيهات واوامر متناقضة



مما يضع الطفل في
حيرة شديدة وعجز عن الاختيار يعرضه لمعاناة نفسية كبيرة




**
احساس الطفل بالكراهية بين الاب والام سواء كانت معلنة او خفية



**
عدم وجود حوار بين الاب والام وافراد الاسرة



**
عدم وجود تخطيط وتعاون بين الاب والام لتنمية
شخصية الطفل و تنمية قدرته العقلية




**
التقتير الشديد على الطفل وحرمانه
من الاشياء التي يحبها
رغم
امكانات الاسرة التي تسمح




بحياة ميسورة



**
الاغداق الزائد وتلبية كل طلبات الطفل والمصروف الكبير الذي يعطى
له بما لايتلاءم مع عمره




ومايصاحب ذلك من تدليل زائد يفقد الاب والام بعد ذلك السيطرة والقدرة على توجيه الطفل وتربيته





**
ادمان احد الوالدين للمخدرات
(غالبا الاب)




**
انغماس احد الوالدين في ملذاته مضحيا بكرامة اسرته ومسببا المعاناة الشديدة لاطفاله
(غالبا
الاب)





_________________


.


عدل سابقا من قبل إدارة عالي في الجمعة مارس 05, 2010 10:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ghadeer.yoo7.com
إدارة عالي
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية   الجمعة مارس 05, 2010 10:09 pm

[b]اسباب
مصدرها الام:

[b]**تعرض الام لبعض انواع الحمى اثناء

الحمل او تناولها عقاقير تضر
بالجنين اثناء الثلاثة اشهر الاولى من الحمل
او ممارستها لعادة التدخين السيئة
مما يؤثر على قدرات الجنين العقلية

[b]**الام غير السعيدة

اثناء فترة الحمل

[b]**الطفل الذي يربى بعيدا

عن امه وخاصة في السنوات الاولى من عمره

[b]**الام المسيطرة التي

تلغي تماما شخصية الاب في البيت مما يجعل
رمز الاب عند الطفل يهتز

[b]**اهمال تربية الطفل وتركه

للشغالة او المربية

[b]**انشغال الام الزائد

باهتماماتها الشخصية وكثرة
الخروج من البيت وترك الطفل

[b]
[b]**تخويف الطفل من اشياء وهمية كالعفاريت

والحيوانات المخيفة

[b]من خلال الحكايات التي تحكى له والتي تترك اثرا

سيئا على نفسيته

[b]أسباب

مصدرهاالأب:

[b]**الأب الذي يمحو تماما شخصية الأم و

يلغي دورها و أهميتها.

[b]**تتأثر نفسية الطفل كثيرا حينما يرى

أباه وهو يشتم أمه و يضربها أمامه

[b]**الأب السكير الذي يعود آخر الليل

مخمورا و يزعج أفراد الأسرة يؤثر كثيرا على
رمز الاب لدى الطفل

[b]**عندما يكتشف الطفل ان

أباه يكذب أو أن أباه رجل غير شريف

[b]عندها يفقد احترامه لأبيه ويبدأ في المعاناة

التي قد لاتظهر الا عندما يكبر

[b]**انشغال الاب الزائد بعمله وعدم تخصيص

وقت كاف للجلوس مع الطفل والاهتمام به

[b]**هجرة الاب خارج الوطن مما يجعل

الطفل يفتقده كمثل اعلى وكمعلم ومرب وقدوة

[b]اسباب

مصدرها الطفل نفسه:

[b]**تواضع قدرات الطفل الذكائيه

مقارنة بزملائه في الفصل ,

[b]مما يجعله يشعر بالنقص والخجل و خاصة اذا

تعرض الى ضغط زائد من مدرستة

[b]
[b]**وجود عاهة عند الطفل تعرضه لسخرية بقية

الأطفال,

[b]كشلل الأطفال أو ضعف السمع أو ضعف أو تشويه في جسده







المشكلات النفسية لدى
الأطفال وطرق التعامل معها







يلحظ
الوالدين تغيرا ما في سلوك طفلهما ويظهر ذلك في عدم تكيف الطفل في بيئته الداخلية
( الاسرة ) او البيئة الخارجية ( المجتمع) وتتعدد مشكلات الاطفال وتتنوع تبعا
لعدة عوامل قد تكون اما :جسمية او نفسية او اسرية اومدرسية، وكل مشكلة لها مجموعة
من الاسباب التي تفاعلت وتداخلت مع بعضها وادت بالتالي الى ظهورها لدى الطفل ، ومن الصعب
الفصل بين هذه الاسباب وتحديد أي منها كمسبب للمشكلة .

[b]متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة بحد ذاته يحتاج لعلاج؟؟

قد يلجأ الوالدين لطلب استشاره نفسية عاجلة لسلوك
طفله ويعتقد ان سلوك طفلة غير طبيعي اما لجهله بطبيعة نمو الطفل او لشدة الحرص
على سلامة الطفل وخوفا عليه من الامراض والاضطرابات النفسية خاصة اذاكان المولود
الأول . وقد يكون الطفل سلوكه عاديا وطبيعيا تبعا للمرحلة التي يمر بها لذا من
المهم جدا عزيزي المربي ان تعرف متى يكون سلوك ابنك طبيعيا او مرضيا.



يعد سلوك
الطفل مشكلة تستدعي علاجا عندما تلاحظ التالي:



1-تكرار
المشكلة :لابد ان يتكرر هذا السلوك الذي تعتقد انه
غيرطبيعي اكثر من مره فظهور سلوك شاذ مره او مرتين
اوثلاث لايدل على وجود مشكلة عند الطفل لماذا؟؟
لأنه قد يكون سلوكا عارضا يختفي
تلقائيا او بجهد من الطفل اووالديه

[b]2- عاقة

هذا السلوك لنمو الطفل الجسمي
والنفسي والاجتماعي :عندما يكون هذا السلوك مؤثرا على سير نمو الطفل ويؤدي الى
اختلاف سلوكه ومشاعره عن سلوك ومشاعر من هم في سنه.



3 -ان تعمل المشكلة على
الحد من كفاءة الطفل في التحصيل الدراسي وفي اكتساب الخبرات وتعوقه هذه المشكلة عن
التعليم
.
4- عندما تسبب هذه المشكلة في اعاقة الطفل عن
الاستمتاع بالحياة مع
نفسه ومع الاخرين وتؤدي لشعوره بالكأبه وضعف قدرته على تكوين علاقات جيدة مع والديه
وإخوته وأصدقاءه ومدرسيه



اهمية علاج مشكلات الطفوله :.
نظرالأهمية الطفولة
كحجر اساس لبناء شخصية الانسان مستقبلا وبما ان لها دور كبير في توافق الانسان
في مرحلة المراهقة والرشد فقد ادرك علماء الصحة النفسيةاهمية دراسة مشكلات الطفل
وعلاجها في سن مبكره قبل ان تستفحل وتؤدي لأنحرافات نفسية وضعف في الصحة النفسية
في مراحل العمر التاليةوقد تبين من دراسة الباحثين في الشخصية وعلم نفس النمو
ان توافق الانسان في المراهقة والرشد مرتبط الى حد كبير بتوافقه في الطفوله فمعطم
المراهقين والراشدين المتوافقين مع انفسهم ومجتمعهم توافقا حسناكانوا سعداء في
طفولتهم قليلي المشاكل في صغرهم ، بينما كان معظم المراهقين والراشدين سيئي التوافق
، تعساء في طفولتهم ، كثيري المشاكل في صغرهم
كما ان نتائج الدراسات في مجالات
علم النفس المرضي وعلم النفس الشواذ اوضحت دور مشكلات الطفوله في نشأة الاضطرابات
النفسية والعقلية والانحرافات السلوكية في مراحل المراهقة والرشد.
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

_________________


.


عدل سابقا من قبل إدارة عالي في الجمعة مارس 05, 2010 10:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ghadeer.yoo7.com
إدارة عالي
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية   الجمعة مارس 05, 2010 10:10 pm

مشكلة الغضب :

الطفل الغاضب هوذلك الطفل الذي يكون كثير الصراخ والبكاء يضرب
ويرفس الأرض بقدميه ويصاحب ذلك الصوت المرتفع ويعمد الى تصليب جسمه عند حمله لغسل
يديه او قدميه وتكسير الاشياء ورميها على الأرض وتكون هذه التعبيرات عن الغضب بين
الثالثة والخامسة تقريبا وبعد الخامسة يكون تعبير الغضب في صورة لفظية اكثر من كونها
فعلية.

اسباب
مشكلة الغضب عند الاطفال :

1- -نقد
الطفل ولومه واغاظته امام الاخرين خاصة امام من
لهم مكانة عنده اوعند من هم في سنه او تحقيره او الاستهزاء
به او التعدي على شيء من ممتلكاته

2 - تكليف
الطفل بآداء اعمال فوق إمكاناته
ولومه عند التقصير مما يعرضه للاحباط نتيجة تكليفه بمالايستطيع كتنفيذ الاوامر
بسرعة


3 -حرمان الطفل من اهتمام الكبار وحبهم
وعطفهم فيكون الغضب كوسيلة
للتعبير.

4 -كثرة فرض الاوامر على الطفلواستخدام
اساليب المنع والحرمان بكثرة والزامه بمعايير
سلوكيةلاتتفق مع عمره
والتدخل في شؤونه

5 -تدليل الطفل وذلك يعود الطفل ان على
الاخرين الاستجابة لرغباته دائما ويغضب
ان لم يستجيبوا له.

6- القسوة الشديدة على الطفل وشعوره بظلم المحيطين به
من آباء واخوة

7 -التقليد : فيقلد الطفل احدوالديه
اومعلميه او يقلد مايراه
عبروسائل الاعلام

8 -شعور الطفل بالفشل في حياته اما في
المدرسة او في تكوين العلاقات او في المنزل .

ولعلاج
هذه المشكلة نقترح مايلي :


لابد ان يحتفظ الوالدين بهدؤهما اثناء غضب الطفل واخباره انهما على علم بغضبه
و وان من حقه ان يغضب ولكن من الخطأ ان يعبر عن غضبه بهذا الأسلوب ومن ثم اخباره
عن الاسلوب الامثل في التعبير عن غضبه


عدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة
في حياته فمثلا : عندما يتشاجر الطفل مع طفل آخر لايتدخل الوالدين الا عندما يكون
فيه ضرر على الطفلين اواحدهما


الابتعاد عن حرمان الطفل من ممتلكاته الشخصة
واستخدامه كعقاب للطفل

4-
تجنب مناقشة مشاكله مع غيره على مسمع منه

5ـ ان
يكون الوالدين قدوة للطفل وان لا يغضبان
بمرى الطفل لأن الطفل ربما يقلد
الوالدين ا وكلاهما

6ـالعمل
على اشباع حاجاته النفسية وعدم اهماله او تفضيل
احد اخوته عليه


البعد عن اثارة الطفل بهدف الضحك عليه او احتقاره والحط
من قيمته


8ـ أن
لاتكثر عليه الأوامر والتعليمات وليكن له استقلاليتة

9- ان لانكلفه باعمال تفوق طاقته .

10- ارشاد
الطفل للوضوء عندما يغضب
والجلوس ان كان واقفا والاضطجاع ان كان جالس.




الشجار
بينالابناء

الصراع الذي ينشب بين الأشقاء ليس شرا كله , إذ من خلاله
يتعلم الأبناء الدفاع عن أنفسهم والتعبير
عن مشاعرهم , لكن إذا تطور الأمر إلى الإيذاء والاعتداء
البدني هنا يلزم التدخل من قبل الوالدين .

لماذا يحدث شجار بين الأشقاء
؟

يتطور صراع الأشقاء لعدة اسباب منها

1- تفضيل
احد الوالدين طفل على الآخر قد يولد
البغضاء بين الأبناء .
2- رفض
الوالدين سلوك احد الأبناء
يظهر من خلال سلوك الآخرين تجاه هذا الابن .
3- الصراع
بين الأبناء في احيان
كثيره يحاكي الصراع الناشب بين الأبوين .
4- شعور
الأبناء بأن الصراع الناشب
بينهم يصرف انظار الوالدين عن مشاكل اخرى بينهما .

ماذا نفعل ؟

1- نتجاهل
الشجارات التافهه : عندما يكون الطرفين متكافان والموضوع تافه لا
تتدخل طالما أنه لايتعرض احد الطرفين للإيذا لأن في ذلك تعويد لهما على حل النزاع
دون اللجوء للاخرين .
2- درَب
الأبناء على مهارات حل المشكلات : من خلال دعوتهم
بعد ان بتوقف الشجار وتدريبهم على تحديد المشكلة وتوليد الحلول واختيار الأنسب
منها
.
3- مكافأة
الأبنا عند ما يتسامحون فيما بينهم وعند اظهار روح التعاون
فيما بينهم
.
4- استخدام
الإبعاد المؤقت مع الاثنين : حتى يتعودون ظبط النفس .
5- تجنب
المقارنه :لانه يخلق حالة من الغضب لدى الطفل اتجاه اخوانه .
6- حاول
ان تقضي وقتا بشكل منفرد مع كل طفل .
7- تذكر
ان الشجار بين الأخوة امر
طبيعي.




الهروب من حل الواجبات المدرسية

وبالرغم من الجهد الذي
تبذله الأم في محاولة أن يبدأ ابنها أو أبنتها بداية جيدة في عام دراسي جديد . إلا
أن الأبن يحاول أن يهرب من الواجب بكل الطرق .
مثلاً : قد تحدث معركة بين الابن
ووالديه من أجل تأدية واجباته المدرسية . وقد يقوم الطفل بالمجادلة لمدة ساعتين من أجل القيام بواجباته أو يتفنن في ضياع الوقت
بأن يبري القلم مرة كل كلمتين
أو يشطب الجملة ويعيد كتابتها مرة أخرى أو أن يذهب إلى دورة المياه كل ربع ساعة أو أن يخلق الأعذار بأن يطلب الأكل أكثر من مرة
..... كل هذه محاولات لتضييع الوقت
ثم يبكي الطفل وذلك لأن الوقت ضاع وأنه تعب من الكتابة .
وبإختصار يفعل كل شيء
لكي يهرب من الواجبات المدرسية . هذا النوع من الأطفال تجدهم أيضاً في المدرسة لايكملون كتابة الدرس ويفضلون أن تكتب لهم أمهاتهم
واجباتهم رغم أن الاغلبية منهم أذكياء .
هذا التصرف قد يجعلنا نحكم عليهم بالأهمال ولكن هذا
المفهوم خطاء كمايقول علماء النفس فيرون أن الطفل هنا يحتاج إلى مساعدة
نفسية وليست مساعدة في حل الواجب .
فالوالدين عندما يرون ابنهم مقصر في حل واجباته فإنهم
فيعتقدون أنه مهمل رغم توفر كل وسائل الراحة له . إلا أن عدم الاهتمام
به يعطيه عدم الثقة بنفسه .فينعزل
عن أصدقائه أو يغرق في قراءة الكتب أو مشاهدة التليفزيون ويصبح حساساً جداً من مشاكله الصحية ويمكن أن ينقلب إلى طفل مشاغب في
المدرسة.





_________________


.


عدل سابقا من قبل إدارة عالي في الجمعة مارس 05, 2010 10:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ghadeer.yoo7.com
إدارة عالي
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية   الجمعة مارس 05, 2010 10:10 pm

العلاج
في مثلهذه الحالة هو

1 - أن
تعطيه الأهتمام مثل أخوته تماماً وأن تعدلي بينهم .
2- ذلك
اعطيه الثقة بنفسه فإذا نجح في عمل في البيت اجعليه يكرره مرة أخرى .
3.عليك
أن تهتمي بملابسه وتبدي اعجابك بما يختاره .
4- ولا
تلقي العبء وحده بل
اجعليه يشعر بالمساعدة .
5-.لا
تؤنبيه إذا أخطاء في شيء.
6-.إذا
حصل على درجات عالية عليكِ أ تفتخري به بين
أصدقائه
.
7-.افعلي
كل هذا بدون مبالغة في المديح
حتى لايشعر أنه عملية مفتعلة .
8- .أختاري
له الأصدقاء أصحاب الأخلاق الحسنة
والمتفوقين في المدرسة .
9- .هذا
العلاج يحتاج إلى وقت طويل لكي يتغير الطفل .

[b]مشكله

الالفاظ النابيه

[b]*يجب ربط الأطفال منذ نعومة أظفارهم بالله

سواء عند الثواب أو العقاب وعلى أي خطأ يرتكبونه منذ سن الثانية

[b]*قولي له -

لا تقل هذه الكلمات السيئة والبذيئة لكي يحبك الله و إذا أحبك الله يجعل ماما و
بابا وكل الناس يحبوك

[b]*قولي له ماما تحبك و لكن تزعل منك

لو قلت هذه الكلمة لأنها كلمه سيئة ما يقولها
الولد الصالح ، الطيب ، المؤدب

[b]*أجلسيه في مكان

محدد يعاقب فيه الطفل و لا يتحرك منه لمدة دقيقة أو اثنين ثم يطلب منه الاعتذار

[b]قد تضيفين لطفل السابعة بأن تقولي له " أنا أعرف بأنك

فتى طيب و مؤدب - و لكن الشيطان يجعلك تقولها
عشان ربنا يزعل منك و هو يفرح بعملك هذا – فإذا وسوس
لك أو قال في نفسك أشتم أو سب أو أفعل كذا وكذا قل - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أنا ولد مسلم ما أخليك تفرح و أبغي ربنا يحبني و يدخلني الجنة

[b]اما ما تمت

ترجمته من كتاب – ماذا تتوقع في مرحلة الطفولة
What to expect the toddler years

[b]أسباب

المشكلة:
هناك عدة حالات ومسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب
والشتم والتعود عليه ، ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين
يتولد لديهم إحساس بالصراع والنزاع فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات
عدائية مع الأطفال تظهر عدم رضاهم و منازعتهم على الأشياء فيستخدموا غالبا الكلمات
التي يسمعونها من والديهم عند الغضب أو الكلمات التي تستخدم في الأماكن غير الجيدة
كالحمام و تكون وقتها افضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم.
العلاج
لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى
و كذلك لا تبدي ارتياحا و رضا بالتبسم و الضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها



عند
سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه الكلمات تؤلم مشاعر
الآخرين كما يؤلمهم الضرب
حاولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا
عن الآخرين و ذلك بان تدربيّه على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا
استدعى الأمر قولي له لا تلعب مع هذا الطفل و أجعليه يلعب مع آخرين
قد لا
تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لان إحساس الطفل بقدرته على إحداث الأثر
و الانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب و الشتم أقوى من اثر الضرب لذلك فهو يشبع
رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم و تفضيله على الحلول الأخرى
دائما يكون
التعبير بالقدوة هو افضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات نابية ولذلك
يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار و كذلك التصرف بانفعالات
و عصبية و سلبية في المواقف و التي بلا شك ستنتقل إلى الصغار الذين يفهمون
اكثر بكثير مما يعتقد أهليهم انهم يفهمونه فمثلا عند اعتراض سيارة للأب أثناء
قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب و عدم التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عن السائق
الآخر و أمام الابن و إلا سيكون خير مثال يحتذي به
هناك
أسباب أخرىللشتم:
وهي أن يستخدم الطفل الشتم على سبيل
المرح و لجلب اهتمام الآخرين و ليس للعداء
مع الآخرين كأن يكون صوت كلمة الشتم جميل وله نغمة و عذوبة و يعالج ذلك بان نطلب
منه الذهاب إلى مكان لوحده ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا وبعيدا عنهم ويعلم
انه قد يؤذي الآخرين ولا يريدون سماعها ، أو نحاول استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة
لها في الصوت و النغمة مثل حمار بفنار أو محار وكلب بقلب
لا تحبطي إذا
تكرر سماعك لما تكرهين لان الطفل لن ينسى أو يتغير بين يوم وليلة

[b]حاولي استخدام

كلمات جميلة أو مقبولة للتعبير بها عن الأشياء غير الجميلة – مثل كلمات الحمام -
كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب أن لا
يتفوه بها وعندها يمكن التعامل معه من مبدأ
الثواب والعقاب على كل كلمة سيئة ينطق بها




[b]مشكلة

السرقة :

[b]السرقة استحواذ الطفل على ماليس له فيه حق ،بإرادة منه

واحيانا باستغفال مالك الشيء ، وهو من السلوكيات التي يكتسبها الطفل من بيئته يكتسبه
عن طريق التعلم وتبدأالسرقة كاضطراب سلوكي واضح في الفترة العمرية 4-8 سنوات وقد
يتطور ليصبح جنوحا في عمر 10- 15سنه وقد يستمر الحال حتى المراهقة المتأخره.
اسباب
هذه المشكلة :

[b]1-الاساليب

التربوية الخاطئة في التعامل
مع الطفل كاستخدام اسلوب
القسوةوالعقاب او التدليل الزائداذا رافق ذلك عدم تعويد
الطفل على التفرقة بين ممتلكاته وخصوصيات الاخرين، كذلك القدوه غير الحسنة لهادورفعال
في ممارسة الطفل لهذا السلوك .

[b]2-البيئة

الخارجية التي تحيط بالطفل
فوجود الطفل وسط جماعة تمارس السرقة تجعله ينصاع لأوامرها حتى يحصل على مكانته
فيها

[b]3-عوامل

داخلية في الطفل كشعوره بالنقص امام اصدقائه اذاكانت حالة
الاسرة الاقتصادية سيئة فيسرق لشراء مايستطيع ان يتفاخربه بينهم




[b]اوكردة فعل

عدوانية من الطفل ورغبة في الانتقام والتمرد على السلطة اولغيرته ممن حوله
4-عرض
وسائل الاعلام لأفلام ومغامرات تمارس هذا السلوك واظهار السارق بالبطل
القوي وهذا يعطي للطفل نماذج يحتذي حذوها فيتعزز لديه هذا السلوك ..
5-حرمان
الطفل من شيء يريده ويحب ان يمتكله سواء كان هذا الحرمان متعلق بالامور
المادية اوالمعنوية

[b]ولعلاج

مشكلة السرقة نقترح مايلي:




[b]

حاول توفير مايلزمه من مأكل وملبس ومصروف
ونحوه.

توجيه الطفل اخلاقيا ودينا وان
توضح له عقاب من يفعل ذلك عند الله فقد يكون الطفل يجهل معنى السرقة او يقلد صديق
له

احترم ممتلكاته.
4ـ لا
تؤنبه او تشهر به على سلوك السرقة
امام الغير حتى لأيلجأ للتكرار
5ـ قص
عليه بعض القصص التي توضح مآل السارقين
ولكن لاتشير الي انه منهم

استخدم التعزيز فعندما لايسرق في يوم
ما كافئه باصطحابه لرحلة مميزه او اعطاءه بعض النقود.

عندما تلاحظ ان طفلك
قد سرق ممتلكات غيره دعه يعود بها لصاحبها وان يعتذر منه وعده بمكافأة او هدية قيمة
ان هو فعل ذلك.

حاول ان تشعر طفلك بحبك وحنانك فقد يسرق الطفل لشعوره
بالنقص فيعوض ذلك بالسرقة حتى يرضي ذاته.

ابعد طفلك عن اصدقاء السوء
الذين يزينون له مثل هذه السلوكيات.
10 - شجع الطفل على الحوار واظهار مايكبته
في الباطن
.

[b]العصيان

وعدمالطاعه



يطلب
الوالدين من الطفل تنفيذ امر ما فلا يستجيب الطفل لتلك
الاوامر او المطالب فماهو الحل في هذه الحالة ؟؟

1- تجنب
الضرب والاحتفاظ بهدوء الاعصاب .
2- مخاطبة
عقله والتحلي بالصبر .
3- ان توضح له النتائج المترتبة على عصيانه تلك الاوامر
والنتائج الطيبة التي تعود عليه من
اطاعتك .
4- خاطب
االطفل كما تخاطب شخص كبير حتى يذعن اليك

5- الجأ
الى العاطفة وقل له : افعل ذلك من اجلي ان كنت تحبني ولاكن لاتسخدمها دائما
6- احرمه
من الحلوى ، من الهدايا ، من مشاهدة التلفاز ، اللعب بالكوميوتر ( أي
شيئ محبب اليه ) واصطنع عن مخاصمته واعرض عنه حتى يقبل عليك من تلقاء نفسه نادما .



[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

_________________


.


عدل سابقا من قبل إدارة عالي في الجمعة مارس 05, 2010 10:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ghadeer.yoo7.com
إدارة عالي
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية   الجمعة مارس 05, 2010 10:11 pm

مشكله
الجنوح




يمر الطفل في الفترة من 4-6 سنوات ببعض التغييرات
السلوكية الغريبة والتي تحتاج الى حكمة بالغة من الأموالأهل بصفة عامة لمواجهتها
ودرء اخطارها في المستقبل .. ولعل من ابرز تلك السلوكيات البسيطة التي قد تتحول
بمررو الوقت الى مشكلة .. لجوء الطفل الى اخفاء اشياء تخص الآخرين ربما حبا في
التملك او رغبة في حرمان الاخرين منها .. سواء في البيت او المدرسة

[b]فلاشك ان بعض الامهات قد لمسن تلك الظاهرة حين يخرج الطفل

من منزل صديقه وقد اخفى لعبة ليست له بين ملابسه
او حينما تحد ان نقودها في حقيبة او جيب ابنها فتفزع
الأم لقيام طفلها بذلك السلوك وفي قمة غضبها الشديد من تصرف ابنها تنهال عليه بالضرب
والتوبيخ .. والواقع ان الطفل الذي يفعل ذلك يعرف انه يرتكب خطأ بديل انه يخفيه
ويكذب وينكر انه فعله، واكتشاف سلوك الطفل خطوة هامة في العلاج خاصة اذا اكتشفها
الطفل بنفسه حيث انه يعرف بذلك خطأه وبالتالي تصبح هناك فرضة لمراجعة ذلك الخطأ
وعلاجه .. غير انه اذا مرت اكثر من تجربه من هذه النوعية على الطفل دون ان يكتشفها
الأهل فإن هذا السلوك يستمر ولايجب ان تنسى الأم ان الضرب والسب لن يفيد في هذا
المجال وانما لابد من التحاور مع الطفل بهدوء وان يطلب منه عدم تكرار هذا العمل مرة
اخرى وان كان في حاجة الي أي شيء فبإمكانه طلبه ثم يطلب منه بعد ذلك ان يعيد الشيء
الى اصحابه ويعتذر عن هذا الخطأ

[b]وكثيرا مايحدث ان تجد الأم طفلها يمسك قلما

غير قلمه فلا تعير ذلك أي اهتمام ولاتكلف نفسها عناء الاستفسار عنه من باب انه شيء
تافه وحين تسأل الطفل قد يحيب بأنه وجده على الأرض في أي مكان وعندها لايجب التسليم
بصدق هذه المقولة بسهورة مع ضرورة افهامه بأهمية اعادة مثل هذا الشيء الى مكانه
مره اخرى او يبحث عن صاحبه وتشعره بقيمة ان يصبح شخصا امينا

[b]وينصح بعض علماء

التربية باختبار امانه الطفل بأن تضعي له مثلا بعض النقود على المنضدة وتتكريها
فترة وتلاحظي ما اذا كانت يده ستمتد اليها ام لا وعندها قد تكتشف بعض السلوكيات
التي تستدعي التدخل السريع لحلها الا ان الأم مطالبة ايضا بأن تراجع سلوكها
مع طفلها وان تدرك انها عندما تحرمه من شيء ملح او من ابسط الاشياء فإنها بذلك
قد تدفعه الى سلوك لاتريده ومع استمرار الضغط قد يضطر الى الكذب والمبالغة في اخفاء
تلك السلوكيات.

[b]مشكلة

الكذب :

[b]الطفل الكاذب هو الذي يتجنب قول الحقيقة

وابتداع مالم يحدث مع المبالغة في نقل ماحدث واختلاق وقائع لم تقع . والكذب سلوك
مكتسب من البيئة التي يعيش فيها الطفل وهو سلوك اجتماعي غير سوي يؤدي الى العديد
من المشاكل الاجتماعية كالخيانة.
اسباب
مشكلة الكذب لدى الطفل



1-افتقار
الطفل لوجود القدوة الحسنة في بيئته التي يعيش فيها فمشاهدة الصغير للكبار
عندمايمارسون اسلوب الكذب في حياتهم اليومية له اكبر الاثر في حذو الصغير لهذا
السلوك فمثلا عندما يتصل شخص بالهاتف يطلب الاب يبادر الاب بقوله للصغير : انه غيرموجود .

[b]2-انفصال

الوالدين ومكوث الطفل مع الزوجة الجديدة فيتخذ الكذب كوسيلة
لتسهيل اموره.

[b]3-القسوة

في التعامل مع الطفل عندما يعمل خطأ فيلجا الطفل
للكذب ليحمي نفسه من العقاب.

[b]4- التفرقة في المعاملة بين الابناء يدفع الطفل

للكذب على اخيه لغيرته الشديدة منه وحبا للأنتقام .

[b]ولعلاج

مشكلةالكذب نقترح مايلي :




كن عزيزي المربي قدوة حسنة للطفل

[b]

عود الطفل على المصارحة وان لايخاف مهما
أخطأ لأن الطفل يندفع للكذب في بعض الاحيان خوفا
من الضرب والعقاب

[b]

تجنب عقابه فالعقاب اسلوب غيرمجدي ووسيلة مضلله لتعديل
سلوك الكذب

[b]
[b]

يجب ان نزرع في الطفل المفاهيم الاخلاقية والدينية وان
نوضحها له.

[b]
[b]

ناقش معه السبب الذي دعاه للكذب واخبره بأنه ان اعترف بخطأه
لن يعاقب.




[b]6- ابتعد

عن تحقيره والسخرية او التشهير به امام اخوته منه لأن
ذلك يخفض من مفهوم ذاته وبالتالي قد يلجأ للكذب لأخفاء مواطن الضعف في شخصيته امامك .

[b]

قديكون طفلك لايكذب بل يتخيل وتتوقع انت انه يكذب فوضح له الفرق بين
الاثنين
.

[b]مــــــلاحظة هـــــامة

:

[b]*يجب التنبه الى انه لدى بعض

الاطفال سعة في الخيال تدفعهم لابتداع مواقف وقصص لاينسجها أي منهم في اساس من الواقع
وانها امور يلقفها الطفل حتى يجد نفسه بين الاخرين ولايتجاهله من حوله ورغبة في
تحقيق مكانته فيشعر الطفل انه حقق ذاته وهذايسمى بالكذب الخيالي

[b]*ايضا بعض

الاطفال يلجأ للكذب عن غير قصد عندما تلتبس عليه الحقيقة ولاتساعده ذاكرته على سرد
التفاصيل فيحذف بعضها ويضيف الآخر بمايناسب امكانياته العقلية وهذا النوع من الكذب
يسمى بكذب الالتباس يزول من تلقاء نفسه عندما تصل الامكانات العقلية للطفل الى
مستوى يمكنه من ادراك التفاصيل وتذكر تسلسل الاحداث ولايعني هذا الكذب انحراف في
السلوك





مشكله الإحساس المرهف

الاطفال ذوو الاحساس المرهف يجب
التعامل معهم بحرص شديد ويجب معرفة ان هؤلاء يجدون متعة كبيرة عند مساعدة الاشخاص المحيطين بهم في التغلب على مشاكلهم التي
تصادفهم وتقدير المجهود والاعمال التي
يقومون بها ،

وحساسية الطفل ناتجة عن ضغف الثقة بالنفس والشعور بالنقص وعدم تقدير الطفل او الثناء على انجازاته من قبل الاسرة

وتؤكد العديد من الدراسات
والابحاث العلمية ان الاطفال ذوي الشعور والاحساس المرهف يحتاجون احتراما وتقديرا للمشاكل التي تواجههم حتى ولو كانت بسيطة ا وغير
ذات قيمة بالنسبة للأشخاص الاكبر
منهم عمراحتى لايصابوا بالتوترات العصبية والضغوط النفسية . ايضا يحتاج اولئك الاطفال الى من يستمع لهم
وهنا يجب على الوالدين ايضا معرفة المشاكل التي تواجه هؤلاء الاطفال والجلوس معهم وتخصيص وقت لهم
لمناقشتهم للتوصل لحل لجميع المشاكل
التي تعتريهم ويجب ان يعلم الوالدين ان هؤلاء الأطفال يحتاجون لأثبات ذاتهم ومحتاجون لكلمات الثناء والمديح وعدم توجيه أي كلمة تنم
عن اللوم والتوبيخ امام الاخرين
حتى لايسبب لهم ذلك الاحباط والتوترات النفسية ، وان كانت هناك مشاكل عائلية او شخص مريض يجب ابعاد الطفل عن تلك الاشياء حتى
لاتؤثر في نفسيته
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

_________________


.


عدل سابقا من قبل إدارة عالي في الجمعة مارس 05, 2010 10:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ghadeer.yoo7.com
إدارة عالي
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية   الجمعة مارس 05, 2010 10:11 pm

الخجل




الطفل الخجول عادة مايتحاشى الآخرين ولايميل للمشاركة في
المواقف الاجتماعية ويبتعد عنها يكون خائف ضعيف
الثقة بنفسه وبالآخرين متردد ويكون صوته منخفض
وعندما يتحدث اليه شخص غريب يحمر وجهه وقد يلزم الصمت ولايجيب ويخفي نفسه عند مواجهة
الغرباء ويبدأ الخجل عند الاطفال في الفئة العمرية 2ـ3 سنوات ويستمر عند بعض الاطفال
حتى سن المدرسة وقد يختفي او يستمر.

[b]أسباب

الخجل عند الأطفال :



-1مشاعر النقص التي تعتري نفسية الطفل وذلك قد يكون بسبب وجود عاهات
جسمية مثل العرج او طول الانف او السمنة
اوانتشار الحبوب والبثور والبقع في وجهه
او بسبب كثرة
مايسمعه من الاهل من انه دميم الخلقة ويتأكد ذلك عندما يكون يقارن نفسه بأخوته اواصدقائه
وقد تكون مشاعر النقص تلك تتكون بسبب انخفاض المستوى
الاقتصادي للاسرة الذي
يؤدي لعدم مقدرة الطفل على مجاراة اصدقائه فيشعر بالنقص وبالتالي الخجل
2-التأخر
الدراسي
:
ان انخفاض مستوى الطفل الدراسي مقارنة بمن هم في مثل سنه يؤدي
لخجله

[b]3-افتقاد

الشعور بالأمن
:
الطفل الذي لايشعر بالأمن والطمأنينة لايميل
الى الاختلاط مع غيره اما لقلقه الشديد واما لفقده الثقة بالغير وخوفه منهم ، فهم في نظره
مهددون له يذكرونه بخجله ، وخوفا من نقدهم له .
كذلك الطفل تنتابه تلك
المشاعر مع الكبار فيخشى من نقد الكبار وسخريتهم خاصة الوالدين

[b]4.اشعار الطفل

بالتبعية:
بجعل الطفل تابعا للكباروفرض الرقابة الشديدة عليه وذلك
يشعره بالعجز عند محاولة الاستقلال وكذلك
اتخاذ القرارات المتعلقة به مثل لون الملابس وماذايريد
ان يلبس ويكثر الوالدين من الحديث نيابة عن الطفل وعدم الاهتمام بأخذ رأيه
فمثلا يقول الوالدين احيانا : احمد يحب السكوت ) مع ان هذا الطفل لم يتكلم ولم يعبر
عن رأيه اطلاقا

[b]5-طلب

الكمال والتجريح امام الاقران :
يلح بعض الأباء
والامهات في طلب الكمال في كل شيء في اطفالهم في المشي ، في الاكل ، في الدراسة
ويغفل الوالدين عن ان السلوكيات يتعلمها الطفل بالتدريج
وهناك بعض الاباء
اوالامهات لايبالي بتجريح الطفل امام اقرانه وذلك له اكبر الاثر في نفسية الطفل
6-تكرار
كلمة الخجل امام الطفل ونعته بها فيقبل الطفل بهذه الفكرة وتجعله يشعر
بالخجل وتدعم عنده هذه الكلمة الشعور بالنقص .

[b]7.الوراثه

وتقليد احد الوالدين :
عادة مايكون لدى الاباء الخجولين ابناء خجولين والعكس غير
صحيح ودعم احد الوالدين للخجل من الطفل على
انه ادب وحياء سبب جوهري في الخجل
8-اضطرابات النمو
الخاصة والمرض الجسمي :
كأضطرابات اللغة تجنب الطفل الاحتكاك بالأخرين كما ان
اصابته ببعض الامراض مثل الحمى او الاعاقةتمنعه من الاندماج او حتى الاختلاط مع اقرانه
ويجد في تجنبهم مخرجا مريحا له.

[b]ولعلاج تلك المشكلة نقترح اتباعالتالي

:

[b]التعرف على الاسباب وعلاجها فمثلا ان كان سبب خجل الطفل هو

اضطراب باللغة على الوالدين ان يسارعا في
علاج هذه المشكلة لدى الطفل .

[b]1-تشجيع الطفل

على الثقة بنفسه ،و تعريفه بالنواحي التي يمتاز فيها عن غيره

[b]

عدم مقارنته بالأطفال الآخرين ممن هم
افضل منه

[b]
[b]

توفيرقدر كاف من الرعاية والعطف
والمحبة

[b]
[b]4ـالابتعاد

عن نقد الطفل باستمرار وخاصة عند اقرانه اواخوته

[b]

يجب ان لاتدفع الطفل للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته

[b] العمل

على تدربيه في تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية

[b] الثناء

على انجازاته ولوكانت قليلة

[b]8ـ أن

يشجع الطفل على الحوار من قبل الوالدين
كما يجب ان يشجع على الحوار مع الاخرين

[b]

تدربيه على الاسترخاء لتقليل
الحساسية من الخجل

[b]10ـ

أخذه في نزهة الى احد المتنزهات واشراكه في اللعب
مع الاطفال

[b]
[b]11ـ

العلاج العقلي الانفعالي بتعليم الطفل ان يتحدث مع ذاته
لمحاولة القضاء على الافكار السلبية مثل ( انا خجول ) وابدالها بافكار اكثر ايجابية
مثل ( سأنجح ، سأكون اكثر جرأة




[b] مشكلة الخوف:








مشكلة الخوف : لخوف حالة شعورية وجدانية يصاحبها انفعال نفسي وبدني تنتاب الطفل عندما
يشعربالخطر ويكون مصدر هذا الخطر داخلي من نفس الطفل او خارجي من البيئة.



[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

_________________


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-ghadeer.yoo7.com
 
كيف نحمي أطفالنا من المشكلات النفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة أنوار الغدير alghadeer.tk :: روضة أنوار الغدير :: معلومات عن طفلك-
انتقل الى: